ما هي الهندسة الكهربائية وتخصصات الهندسة الكهربائية وأهم كورسات الهندسة الكهربية التي يحتاجها كل مهندس قبل دخوله حياته العملية

ما هي الهندسة الكهربائية وتخصصات الهندسة الكهربائية وأهم كورسات الهندسة الكهربية التي يحتاجها كل مهندس قبل دخوله حياته العملية


قبل ان نتعرف على أهم كورسات الهندسة الكهربائية يجب أن نتحدث عن الهندسة الكهربائية، وتاريخ الهندسة الكهربائية  وما هي أقسامها بشكل عام.

تاريخ الهندسة الكهربية

 الهندسة الكهربائية ظهر الاهتمام العلمي بها منذ بداية القرن السابع عشر، فأول مهندس كهرباء هو وليام جلبرت الذي قام بتصميم آلة اكتشاف الأجسام ذات الشحنات الكهربائية الساكنة.

ماهي الهندسة الكهربائية

هي أحد أقسام كليات الهندسة، حيث يعد قسم الهندسة الكهربائية مرتبط دائما بالتطور الناتج في التكنولوجيا والإلكترونيات، والهندسة الكهربائية تنقسم الى عدة أقسام ولها أكثر من تطبيقات في مختلف المجالات مثل الطاقة، والإلكترونيات وغيرها من التطبيقات الهامة.

وتقوم بعمل إقامة المشاريع مع الكثير من الاقسام الاخرى مثل الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية وغيرها من الاقسام.
 تهتم الهندسة الكهربائية بأساليب نقل الطاقة، والدوائر الكهربائية، والنظم الكهربائية عالية الجهد.

 في هذا المقال من خلال موقعكم موقع بريمو هندسة سوف نستعرض لكم أقسام الهندسة الكهربائية، وأهم كورسات الهندسة الكهربائية التي يحتاجها المهندس الكهربائي للعمل ففي هذا المجال في إحدى الشركات المعروفة.

تخصصات الهندسة الكهربائية ( اقسام الهندسة الكهربائية )

تشتمل الهندسة الكهربائية على العديد من الأقسام والفروع الداخلية والتي نحن بصدد ذكرها في السطور المقبلة.

1. هندسة الاتصالات

قسم هندسة الاتصالات من الأقسام الهامة في نقل البيانات من المرسل الى المستقبل دون فقد في الداتا المرسلة عن طريق النبضات الكهربائية أو الموجات الكهرومغناطيسية.

2. هندسة الطاقة

تهتم بنقل وانتاج وتصميم بعض من الاجهزة مثل المولدات الكهربائية، والمحركات الكهربائية والمحولات التي تستخدم في تحويل الطاقة ويختص عدد من المهندسين بتصميم وصيانة محطات الكهرباء التي توزع على المنازل.

3. هندسة الإلكترونيات

تقوم هندسة الالكترونيات بصناعة ودراسة خواص المكونات الإلكترونية، لذلك في معظم الجامعات يتم ضم قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات في قسم واحد ثم بعد ذلك يتم دمج موادهم ويسمي قسم الاتصالات والالكترونيات.

4. هندسة التحكم

تهتم بتحويل العمل اليدوي الى ذاتية التحكم مثل عدد دورات المحركات الكهربائية وتثبيتها، أو في الأنظمة المختلفة مثل ضبط درجات الحرارة.

5. هندسة الحاسب

تندرج تحت الهندسة الكهربائية في معظم الكليات، لأنه يهتم بلغات البرمجة المختلفة وبمكونات برامج الحاسب.

6.هندسة المحركات

يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية لأن الكثير من المحركات الكهربائية تعمل بالطاقة الميكانيكية.

7. هندسة الإشارة

تقوم بتحليل الإشارات الرقمية والتناظرية التي توجد في معظم الأجهزة الكهربائية مثل الراديو.


أهم كورسات الهندسة الكهربائية

أهم كورسات الهندسة الكهربائية

فيما يلي سوف نقدم لكم أهم كورسات الهندسة الكهربائية والتي يحتاجها كل طالب وكل مهندس حديث التخرج، قبل بداية حياته العملية، ويمكنكم متابعة المزيد عن الهندسة الكهربائية من خلال تصفح منصتكم الثقافية والتعليمية موقع بريمو هندسة.

كورس Matlab:-

هو برنامج يقوم بحل المسائل الرياضية سواء في التطبيقات الهندسية أو في العمل الهندسي أو في الدراسة.

كورس CNC:-

يهتم هذا الكورس والذي يسمى ب Computer Numerical Control  بكيفية استخدام التحكم الرقمي في بعض الماكينات من أجل أداء بعض العمليات الصناعية ويتم ذلك التحكم الرقمي عبر استخدام جهاز الحاسب الآلي.

كورس شهادات سيسكو CCNA:-

 هو كورس Cisco Certified Network Associate، وهي عبارة عن شهادة تفيد مهندسين الاتصالات لانها تهتم بالشبكات، ويفيد هذا الكورس مهندسي الاتصالات بشكل خاص، حيث أنه يعتبر البوابة المثالية لاحتراف عالم الشبكات.

كورس PMP:-

وهي من الدورات المهمة في ادارة المشاريع وهي من أكثر الدورات المعتمدة والمعترف بها عالميا في جميع شركات العالم.

كورس Power distribution

هذا الكورس من أهم الكورسات التي تهتم لخريجي الهندسة الكهربائية وخاصة قسم كهرباء باور  حيث يهتم هذا الكورس  بكيفية توزيع الطاقة.

كورس Microcontroller

هذا الكورس يحتوي على ذاكرة داخلية وأنظمة إدخال وإخراج يسمى نظام على شريحة موجود على دارة متكاملة وهو جيل جديد ومطور عن المايكروبروسيسور وجميع الملحقات تم وضعها على شريحة واحده.

SCADA

 هو كورس Supervisory Control and Data Acquisition، ويهتم هذا الكورس بالأنظمة التكنولوجيا الحديثة الداعمة للخدمات والصناعات.

كورس لغات البرمجة Programming Languages:-

أهم كورسات الهندسة الكهربائية

هذا الكورس هام لخريجي الهندسة الكهربائية قسم حاسبات، وذلك لأنه يهتم بتعليم لغات البرمجة بكافة أنواعها واستخداماتها في كثير من المجالات، وهناك الكثير من لغات البرمجة مثل C# / Java / Python / Ruby /  php وغيرها من اللغات

كورس التحكم الرقمي Digital control

هذا الكورس يقوم بالتحكم في الانظمة التي تدخل في كثير من الصناعات حيث يتم وضع نظم التحكم الرقمي علي أجهزة الكمبيوتر.

قد يفيدك الإطلاع على/




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-